أهلا بكم في الموقع للرجوع إلى الموقع من جديد أكتب في جوجل ( مدونة عمرو حمدى ) او amrhamdy.tk او اضغط ctrl+d لاضافة الموقع الى مفضلتك

الخميس، مارس 2

كيفية اجتياز مقابلة مهنية

اخوانى الكرام... اهلا وسهلا بكم اعزائى الزوار، اليوم سأقدم لكم موضوع جديد من مواضيع مدونتى البسيطة والتى اسعى لتقديم الافضل بها دائماً، موضوع اليوم عن

كيفية اجتياز مقابلة مهنية

العديد من الاشخاص يعانون عند عمل مقابلة مهنية لاول مرة او حتى فى مرات متعددة وفى اوقات كثير يتم رفض المقابلة دون معرفة السبب ... احاول فى هذا الموضوع ان اقدم النصائح العامة والهامة لمعرفة كيفية اجتياز المقابلة الشخصية فى عمل ما.

خطوات الاستعداد لكيفية اجتياز مقابلة مهنية

1- إجراء البحوث الخاصة بك بمعني ان النجاح في مقابلة العمل يبدا علي أساس متين من معرفة الجانب الوظيفي. يجب أن نفهم صاحب العمل، ومتطلبات العمل، وخلفية الشخص (أو الأشخاص) الذين يجرون معك مقابلتك، وايضا عليك فهم صاحب العمل، وأن تكون قادرا على الإجابة على أسئلة المقابلة.

عادة ما يوجد مجموعتين من المعلومات.

أول مجموعة من المعلومات ان تتعامل مع معلومات الشركة العامة. أنواع المعلومات التي قد تجتمع لتشمل: المنتجات والخدمات والتاريخ والثقافة المشتركة، والمهمة التنظيمية والأهداف والإحصاءات المالية الرئيسية، والهيكل التنظيمي (الانقسامات والشركات التابعة، الخ)، ومواقع (الرئيسية والفرعية).

المجموعة الثانية من المعلومات يتعامل مع قضايا العمالة، ويشمل أشياء مثل المسارات الوظيفية وفرص التقدم، والفوائد، ومبادرات التنوع، وغيرها من وظائف الموارد البشرية.

يمكن معرفة اسم الشخص الذي يجري معك المقابله الخاصة بك وبعض التفاصيل عن دور هذا الشخص في الشركة تساعدك على إجراء حوار أكثر أثناء المقابلة، الذي غالبا ما يؤدي في المقابلة الي تشكيل انطباع أكثر إيجابية.

2- يجب ان تتوقع نوعيه الاسئله وان تتدرب علي الاجابه عليها . الجزء الأكثر إرهاقا للمقابلة هو معرفة كيفية الإجابة على الأسئلة التي ستطلب منك , ايضا يجب عليك ان تسمع جيدا ماذا يجري في المقابله وان تحاول أن لا تتسرع في الرد واستباق الأسئلة المحتملة سوف تساعدك على ممارسة إجاباتك مسبقا. التوصل إلى الإجابات الصادقه، ولكن لا يزال ينعكس إيجابا عليك كمرشح. الأسئلة المتداولة والأجوبة المحتملة تشمل ما يلي:

• ماذا تعرف عن هذه الشركة؟
• لماذا أنت مناسبا لهذه الشركة؟
• ما رايك في فريق العمل؟
• وصف الوقت الذي كنت تقضيه في التحدي في العمل.

3- معرفه نقاط قوتك وضعفك. ما هو أصعب التحديات المتعلقة بعملك؟ ما هي نقطه ضعفك في العمل؟ هذه هي بعض من أسئلة الأكثر شيوعا، والمقابلة هي لحظة يجب فيها ان تتحدي نفسك من أجل إجابة جيدة. سوف يتم طرح هذا السؤال في كل جانب تقريبا من اي مقابلة عمل.

وايضا صياغه إجابات جيدة لهذه الأسئلة في بعض الأحيان في مدح الذات: "أنا منظم جدا عندما يتعلق الأمر بعملي وجدول أعمالي، ولكن احيانا لا اعرف ابدا إذا كنت رأيت مكتبي" هو إجابة جيدة. وبالمثل، "أنا أميل إلى تحمل المسؤوليات لكن في بعض الأحيان ننسى أن نسأل الأسئلة عندما أحتاج مساعدة" يمكن أن تكون صادقة وفعالة.

Image result for interview
"أنا أجيد التواصل مع للناس وجعل الآخرين متحمسون والوصول لهدف مشترك." قد يكون نقطه ضعفي، لا بد لي من تذكر انني بطيء وعمل اكتر من مشروع واحد في وقت واحد. أحيانا أريد أن تفعل الكثير.

"أتابع الاتجاهات بشكل جيد للغاية وأنا سريع التعلم، وإذا كنت لا اعرف كيفية القيام بشيء ما، وأنا حريص دائما على التعلم وتحسين ادائي ولكني لا اسأل مرتين
". قد يكون نقطه ضعف جيدة، "أنا لست دائما أفضل شخص، أنا سعيد في الغالب لمساعدة الآخرين تنفيذ أفكارهم."

4- إحضار بعض الأسئلة الجيدة الخاصة بك. سوف تساعدك في المقابلات وكثيرا ما يسأل إذا كان لديك أي أسئلة أثناء أو بعد المقابلة، والتي يمكن طرحها في الكثير من المقابلات لأول مرة. طرح سؤال يظهر طريقه عملك في المحادثة، حتى يأتي مع قائمة من الأسئلة تؤهلك لاجتياز المقابله. ويمكن أن تشمل الأسئلة الجيدة:

• كيف تحب العمل هنا؟
• كيف تري مواصفات الشخص الناجح في هذه الشركة؟
• من الذي سوف اثق في العمل معه؟
• ماذا يتكون روتين العمل اليومي ؟
• هل هناك مجال للنمو مع هذه الشركة؟

5- تجنب التوقف المتكرر في الكلام. اختيار الوقت المناسب للتعرف عليك، والحقيقي لك، الغرض من المقابلة هو عدم تملق، تباهي، أو إخبار الشخص الي يجري معك المقابلة ما يريدون سماعه. بل الغرض من ذلك هو إعطاء إجابات صادقة، لا لإهانة المستوي الفني للمقابلة. تجنب التحدث بشكل غير لائق اثناء المقابلة مثل "المستوي العام لا يحفز علي العمل" أو "تحتاج هذه الشركة شخص مثلي للارتقاء بادائها."

6- استكمال الوثائق وكل ما يلزم في وقت مبكر، فإنه من المفيد حقا لو احضرت معك نسخة إضافية من سيرتك الذاتية، وشهادات الخبره، نظرة على جميع الوثائق للأخطاء المطبعية والأخطاء النحوية. إذا كان لديك الوقت، ومنحهم لشخص آخر لاستعراض والتقاط أي اخطاء ساذجة ان كنت قد اخطأت.

من المهم أيضا دراسه سليمه لسيرتك الذاتية، ولابد من اعاده النظر والتحقق من التواريخ وعدد سنوات الخبره

7- اختيار الزي اللائق والمناسب بحيث تظهر في ابهي شكل مناسب لك مما يعطيك ثقه في النفس بشكل افضل.

في معظم الاحيان تبدو البدل الداكنة هي المناسبة لإجراء مقابلات، إلا إذا كنت المقابلات لا تطلب زي معين فلا مانع من الزي العادي ولكن بدون الوان مبهره

التوجه إلى مقابلة:

Image result for ‫التوجه إلى مقابلة‬‎
1- الوصول هناك في الوقت المحدد. لا شيء يبدو أسوأ من الوصول إلى مقابلة عمل في وقت متأخر. تظهر في الوقت المناسب، وعلى استعداد للذهاب. إذا كانت المقابلة الخاصه بك في منطقة بعيده عنك، فيجيب الحرص علي الوصول الي المكان المحدد في مدة لا تتجاوز 10 أو 15 دقيقة قبل وقت المقابلة.

2- يجب عليك اثبات حضورك في التوقيت المحدد، لانه اذا تم تحديد موعد معين فهذا يعني أنهم يريدون ان تكون هناك في ذلك الوقت، علي الاقل ب 30 دقيقه. إذا كنت تريد أن تترك انطباعا جيدا، اتبع الإرشادات على وجه التحديد.

احرص علي ان تدون وتلاحظ كل ما يجري حولك وان تضع رؤيه خاصه بك عن هذه الشركه ، احرص على الاحتفاظ بكل اوراقك في الايدي اليسار لكي تكون جاهزا في اي لحظه لمصافحه الشخص الذي سيجري لك المقابله
2- يجب ان تكن نفسك فقط بمعني ان لا تتصنع اي شخصيه غير شخصيتك الحقيقيه. فقط احرص علي الاستماع جيدا وان تكن في افضل حالاتك المزاجيه الهادئه، لا شك في ذلك. ولكن حاول أن تتذكر أنك لا تحتاج إلى تقمص صفات معينه للحصول على وظيفة. كل ما تحتاجه لتكون نفسك. التركيز على ما تبقى من الهدوء والاستماع عن كثب إلى المحادثة فور وقوعها.
توقع ان يكون الشخص الي يجري المقابله عصبي الي حد ما. لا تقلق بشأن ذلك. فقد تساعد بطريقتك الخاصه في كسر حاجز الثلج حتي لو ببعض الاسئله البسيطه علي المستوي الشخصي والتي يمكن أن تساعدك على أن تبرز شخصيتك.
3- الاستماع عن كثب والاهتمام بما يقال. لانه تعتبر واحدة من أسوأ الأشياء التي يمكن القيام به في المقابلة هو تكرار السؤال لاكتر من مره لان معني ذلك أنك كنت لا تولي اهتماما. ايضا احرص علي التركيز جيدا اثناء المقابله وعدم شتات الانتباه لان اي مقابله لا تستغرق حوالي 15 دقيقه وفي كل الاحوال لا تتعدي ساعه .

4- الجلوس وإبقاء ظهرك مستقيم وان تميل إلى الأمام والاستماع خلال المقابلة، وذلك باستخدام لغه جسد سليمه. والنظر للشخص الذي يجري المقابله عندما يتحدث.

5- فكر قبل أن تتحدث. حتي لا تقع في الخطأ الشائع في المقابلة حينما تتحدث كثيرا وبسرعة كبيرة جدا.فانك لا تحتاج لملء الصمت. خاصة إذا كان المتكلم عصبي، فلا داعي إلى ملء الفراغ مع الحديث. الجلوس والاستماع جيدا يعطي نتائج افضل.

عند الانتهاء من طرح السؤال، لا تنتظر الإجابة الفورية، وايضا يمكن لك ان تتوقف قليلا في المقابلة ليشعر كما لو كنت قد أعطيت مسألة معقدة وانك تبطئ وتفكر في ذلك. وتقول: "هذا سؤال كبير، اسمحوا لي أن افكر في إجابة جيدة."

6- كن على استعداد لبذل كل ما يلزم. وينبغي أن تذهب بك الإجابة في مقابلة العمل ب "نعم". هل أنت على استعداد للعمل ليال وعطلات نهاية الأسبوع؟ نعم. هل تستطيع التعامل مع العملاء الاكثر صعوبه ؟ نعم . هل لديك خبرة في العمل في بيئة عمل قويه؟ نعم.

لا تكذب حول بعض الأمور. كن على استعداد للقيام بما هو ضروري لهذا المنصب بما لا يعني أن تمتد خبراتكم أو قول الأكاذيب للحصول على وظيفة.
7- بيع نفسك في المحادثة. بشكل عام، فإن الغرض من المقابلة هو ان تتعرف الشركه عليك بشكل شخصي لانهم بالفعل لديهم سيرتك الذاتيه وشهادات الخبره الخاصه بك.
لذلك فهم يريدون معرفه ما لا يعرفونه عنك.


المقابلة ليست استجوابا. انها محادثة. ويجب المشاركة في ذلك. عن طريق إيلاء اهتمام وثيق والاستماع إلى ما يقولونه، والاستماع، والرد بصراحة.

Image result for interview
8- يجب تدوين النقاط المهمه وبالتالي عليك ان تحتفظ بقلمك واوراقك الشخصيه التي يمكن ان تستعين بها في اي وقت. حمل القلم والورقة في محفظتك أو حقيبة لتدوين الملاحظات السريعة إذا لزم الأمر. تستطيع أيضا جلب نسخ إضافية من الوثائق وقائمة الأسئلة للإشارة إليها اذا لزم الأمر.
يجب عليك ان تبدي مشاركه منظمة تنظيما جيدا. كما يساعدك على تذكر التفاصيل والأسماء الهامة التي يمكن أن تكون مفيدة في وقت لاحق في المقابلة، أو عند إجراء اتصال المتابعه به. كن حذرا فقط تدوين الملاحظات وجيزة عند الضرورة.
9- المتابعة. انها عادة ما تكون فكرة جيدة للحصول على اتصال بعد وقت قصير من المقابلة للحفاظ على اسمك في مكان ما في المحادثة. إلا إذا قد قيل صراحة لا اجراء اتصالات لمتابعة المقابلة. وعادة ما يتم تثبيط المكالمات، إلا أن رسائل البريد الإلكتروني أو غيرها من المراسلات تكون فكرة جيدة. بما أن العديد من الشركات لديها الكثير من الإشارات إلى التحقق، وتأكد من ارقام الهاتف الخاصة بك على استعداد لتلقي المكالمة والعودة إلى العمل.

• تلخيص تفاصيل مهمة من المقابلة، وذلك باستخدام الملاحظات الخاصة بك. تأكد من أن تشكر الشخص الذي يجري المقابله علي هذه الفرصة، وأنك في انتظار الرد من جانب الشركه في اقرب وقت.

تجنب الأخطاء الشائعة

Image result for drink coffee in interview
1- لا تدخل بفنجان من القهوة، الكثير من الناس يعتقدون ان الذهاب بفنجان من القهوة لمقابلة العمل هو فكرة عظيمة، وهذا يبدو شيئا غير رسمي في أحسن الأحوال و يؤدي الى عدم الاحترام في أسوأ الأحوال. أنت لست في استراحة الغداء الخاص بك، لذلك يمكنك عمل ذلك بعد المقابله، وليس قبل. حتى لو كانت المقابلة في وقت مبكر، أو قد ينتهي بك الأمر الانتظار لفترة طويلة، لا تظهر مع فنجان من القهوة.

2- إيقاف الهاتف ووضعه بعيدا. لا تحاول ابدا استخراج هاتفك الخاص والنظر به اثناء المقابله. حاول بقدر المستطاع ان تضع هاتفك في السياره او الحقيبه الخاصه بك.

3- لا تتحدث عن المال في المقابلة، انه ليس الوقت المناسب لتسأل عن الفوائد و الزيادات. إذا كنت تقدمت بطلب للحصول على وظيفة، فحان الوقت للتركيز على المهارات والمؤهلات الخاصة بك.

• في بعض الأحيان، سيطلب منك ان تقول ما تراه مناسبا كراتب أساسي للمنصب الذي تتقدم له. أفضل إجابة لهذا السؤال هو أنك على استعداد للعمل من أجل الحد الأدنى لمتوسط ​​الأجور. و أنك ستكون على ما يرام مع ما سوف يتم تقديمه لك طالما كان جائزا قانونا.

4- تعامل مع المقابلة مثل محادثة، وليس استجواب. حتي لو كنت لا تشعر بالارتياح في المقابله، ومن المفترض أن يكون حوارا، وذلك في محاولة للوصول لحوار رائع. لا أحد يحاول الهجوم عليك ليحقق انتصارا. فقط تعامل مع المقابلة على أنها فرصة لإثبات نفسك، والتوصل إلى تفسير جيد، وليس مجالا للدفاع عن نفسك.

5- لا تخطئ في حق رئيسك السابق او الإدلاء بتعليقات صغيرة حول زملاء العمل السابق، الرؤساء، أو وظيفة أخرى هو شيء ينبغي تجنبه. حتى لو كنت تقدم بطلب للعمل في مكان منافس، تجنب إظهار نفسك بكبرياء، أو كمن سوف يكون من الصعب التعامل معهم. انه شكل سيء للتذمر من وظيفتك السابقة.

إذا كنت تم سؤالك لماذا تترك وظيفتك الحالية، قل شيئا إيجابيا مثل "أنا أبحث عن آفاق جديدة في بيئة عملي وأنا متحمس حول الحصول على بداية جديدة. بالنسبة لي، وهذا المكان يبدو وكأنه مكان عظيم للقيام بذلك."
6- تجنب تدخين السجائر أو الكحول قبل المقابلة. كشفت دراسة حديثة أنه قد يصل إلى 90٪ من أرباب العمل يفضلون توظيف غير المدخنين أكثر من المدخنين والتدخين يجعل المقابلة أكثر عصبية.

وبالمثل، ينبغي تجنب أية مشروبات مهدئة للأعصاب حتى و لو كانت قليلة. أنت تريد أن تكون آرائك واضحة و محددة ، لا أن تكون عائمة. سوف يتوقع صاحب المقابلة أن تكون متوترا و هذا طبيعي فانها مقابلة عمل.

7- لا تخاف في اظهار مهاراتك. كل وظيفة مختلفة، فعلى سبيل المثال ( البليونير ماجول ريتشارد كان يعين الموظفين علي اساس شخصياتهم وليس مهاراتهم ) لان الجوانب الأساسية من العمل يمكن تعلمها. يجب التركيز و الحرص علي تألق شخصيتك، وليس على ان تحاول أن تكون شيئا آخر.

نصائح كيف تجتاز مقابلة مهنية

• تأكد من أنك على اتصال بالعين مع المتحدث، وإعطاء إجابات واثقة.

• إجراء مكالمة هاتفية للمتابعة إذا لم تكن قد تلقيت ردا في غضون الفترة الزمنية المعلنة.

• إذا لم يتم اختيارك لهذه الوظيفه، تسأل عن الأسباب التي دعت إلى اختيار مرشح آخر. هذه المعلومات يمكن أن تساعدك على النجاح خلال المقابلات القادمة.

ملاحظة: هذه هي بعض المؤشرات تساعدك على الاستعداد لإجراء مقابلة عمل و المزيد من مواد للقراءة متاحة على الانترنت لمساعدتك على الاستعداد.


ليست هناك تعليقات

أترك تعليقاً قبل غلق الموضوع وقم بمشاركته مع أصدقائك ومعارفك لمساندتنا

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة عمرو حمدى التقنية 2015 ©